الجزائر تلعب دورا مركزيا في مكافحة الارهاب في إفريقيا

أخبار أفريقية | | Saturday, January 22, 2022 11:04:00 AM

أكد عمار بلاني، المبعوث الجزائري الخاص لملف الصحراء الغربية ودول المغرب العربي، أن الدور الجزائري في مكافحة الإرهاب في إفريقيا مركزي، ومهم في إرساء السلم والأمن في القارة، في كلمته خلال أعمال الجلسة الوزارية التي عقدت بين مجلس السلم الإفريقي والأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، على دور الجزائر  في إرساء السلم و الأمن في إفريقيا.

ونوه السفير بلاني بمسألة مكافحة الإرهاب والجريمة في منطقة الساحل وغرب أفريقيا، مؤكدا على الدور المركزي للجزائر والجهود الكبيرة التي بذلتها وما زالت تبذلها في هذا المجال، لا سيما في إطار لجنة الأركان التشغيلية المشتركة (CEMOC)، كما رحب بمبادرة إنشاء بعثات إفريقية لمكافحة الإرهاب والتطرف في منطقة الساحل وغرب إفريقيا.

وأشار الدبلوماسي الجزائري، إلى أن هذه المبادرة لن تثير فقط مسألة التمويل الشائكة فحسب، بل تطرح أيضًا مشكلة التماسك والتكامل والتنسيق بين مختلف المبادرات والآليات الإقليمية للاتحاد الأفريقي.

ودعا السفير بلاني، إلى الأخذ بعين الاعتبار توصيات ندوة وهران حول السلم والأمن في إفريقيا والتي تقدم مجموعة من المبادئ التوجيهية القادرة على إرشاد الدول الأفريقية، لاسيما فيما يتعلق بضرورة اعتماد طرق متكاملة ومتعددة الأبعاد.

 


وبخصوص التغيرات المناخية، و بعد ترحيبه بتأييد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي الاقتراح الجزائري الذي قدمه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بشأن إنشاء صندوق إفريقي للمناخ مسؤول عن "الحل المتعلق بتكيف القارة مع تغير المناخ وتدابير التخفيف من الآثار السلبية على القارة السمراء"، قال بلاني أن القارة الإفريقية لا تزال الضحية الأولى للمناخ، مجددا دعوة الجزائر لتوحيد الجهود الأفريقي لسماع صوت القارة في المفاوضات الدولية متعددة الأطراف والعمل